الشباب ميتعوضش

الشباب شباب القلب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جميع اجزاء لعبة strong hold الاصليه
السبت يونيو 23, 2012 9:44 pm من طرف dairali99

» جميع العاب بلايستيشن 1
الإثنين يناير 23, 2012 6:19 am من طرف midochan12

» كلم أي موبايل مجانا
الجمعة يونيو 03, 2011 7:35 pm من طرف nada fashion

» العاب بصيغة jar,nth
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:38 pm من طرف k_n148

» اجعل انترنت اكسبلورر أسرع من أى متصفح آخر بهذه الأداة الصغيرة 600 ك.ب (لن تندم أبدا)
الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:21 am من طرف anmroud

» برنامج Archi Facile لتصميم منزلك
الأحد أغسطس 29, 2010 11:48 pm من طرف awad111

» القنبلة برنامج القران صوت وصورة للموبايل
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 5:17 am من طرف amr_tato

» المصحف المجود كامل بصوت القارئ مشاري بن راشد العفاسي
الجمعة يوليو 23, 2010 7:32 pm من طرف محمود بتنجانة

» برنامج نيرو لحرق الاسطوانات Nero 9.4.12.3d Free بحجم 56 MB
الجمعة يوليو 09, 2010 2:11 am من طرف anmroud

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 العاده السيئه الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sohiap
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 24
الموقع : العاشر من رمضان

مُساهمةموضوع: العاده السيئه الجزء الأول   الخميس سبتمبر 03, 2009 12:36 am



تقـديـم




إِنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

أما بعد : فقد كثر السؤال عن مشكلة عويصة، أرَّقت عدداً كبيراً من الشبابِ، وسبَّبت أنواعاً من الهزات القلبية والاضطرابات النفسية، وصار الإيمان منها في مد وجذر، مشكلةٌ تدفع إليها نيران الشهوة وعنفوان الشباب، ألا وهي الاستمناء، أو ما يسمى بالعادة السرية .

فكتبت هذه الرسالة إسهاماً في إيجاد الحلِّ وبيان العلاج ، فأقول مستعيناً بالله :

تكاد تكون العادة السيئة من أشد مشكلات شباب عصرنا مما يتعلق بفتنة الشهوات، ومما زاد الأمر سوءاً الانتشار المنظَّم لوسائِل الفاحشة، والدعوة إليها، وكثرة المغريات، وتعدد سبل الفساد، والمجتمع المتفسخ لا ينتظر منه أن يعين على معالجة مثل هذه المشكلات، بل إنه سببٌ لتولدها وازدياد انتشارها واضطرام نيرانها .

ويتعرف الشاب على هذه العادة القبيحة من عدة طرق، منها : وقوعه على كتاب أو مجلة تتحدث بدقة وتفصيل عن هذه القضية، أو أن يكتشف ذلك تلقائياً من خلال العبث، أو عن طريق رفقاء السوء من أولاد الأقرباء أو الجيران أو زملاء المدرسة، عند تداول معلومات عن الجنس ويتبادلون خبراتهم السيئة بعيداً عن دائرة التربية الإسلامية .

ويعاني الشاب المسكين مما يقرأ ويسمع ويشاهد ويفكر من آثار فوران الشهوة، فتحمله نفسه على ممارسة هذه العادة لأنه يجد فيها طريقاً لتصريف الغريزة، ويشعر بنوع من الارتياح بعدها، واللذة أثنائها، في مشاعر مختلطة ليس لها حدود مع خواطر تسري في النفس والجسد بطلب المزيد .

ويقف المرء حائراً في كيفية علاج هذه المشكلة، وهو يسمع أخبار عدد من الذين حاولوا الخلاص ثم باءت محاولاتهم بالفشل الذريع، وآخرين ممن استطاعوا الصمود مؤقتاً ثم عاودتهم الأفكار والخواطر والمشاهد بقوةٍ انهار معها جدارُ الصمود فتفاقم الأمرُ، وانتكس الحال، وعاد الأمر كما كان .

ونظراً لأن هذه العادة لا تحتاج إلى كبير عناء لممارستها، والدافع إليها قوي، وسلطان الشهوة مستحكم، فإن تجدد الوقوع فيها مرة بعد أخرى يُصيبُ الكثيرين باليأس ويُشعرُ بعض المخلصين منهم بالنفاق، وربما أدى ببعضهم إلى النكوص، وسهَّل عليهم الشيطان الولوغ في أوحال ذنوب أكبر، وهم يقولون في أنفسهم ما دمنا من المصرين على تلك العادة، فلم يعد هُناك فرق بيننا وبين أصحاب الكبائِر .

ولأننا نعلم قطعا أن العلاج موجود في كتاب الله تعالى كما قال عز وجل : ) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( - الإسراء 82 – كان لابد من تلمس ذلك .

وفيما يلي عدد من النصائح والخطوات النظرية والعملية أسأل الله أن ينفع بها إنه سميع مجيب :

1- السعي لإرضاء الله تعالى :

يجب أن يكون الدافع للتخلص من هذه العادة هو السعي لإرضاء الله تعالى بطاعته واجتناب أسباب سخطه أكثر من الدافع الدنيوي الناتج عن سماع الأضرار الطبية والنفسية لهذه العادة .

2- معرفة الحكم الشرعي :

مما يعين على السعي للتخلص من هذه العادة معرفة شيء من أقوال أهل العلم في حكمها، قال ابن كثير رحمه الله تعالى : " وقد استدل الإمام الشافعي ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية الكريمة : ) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ( -المؤمنون والمعارج – قال : فهذا الصنيع خارج عن هذين القسمين، وقد قال الله تعالى : ) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ( -المؤمنون والمعارج – ]

تفسير ابن كثير ط.دار الشعب 5/458 [ .

وقال الشافعي في كتاب النكاح من مصنفه الأم: باب الاستمناء باليد وقال الله عز وجل : ) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ( قرأ إلى ) الْعَادُونَ ( ، قال الشافعي: فكان بيِّنَاً في ذكر حفظهم لفروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت الأيمان، وبيَّن أن الأزواج وملك اليمين من الآدميات دون البهائم، ثم أكدها فقال عز وجل : ) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ( فلا يحل العمل بالذكر إلا في الزوجة، أو في ملك اليمين، ولا يحل الاستمناء والله أعلم . ]كتاب الأم للشافعي ط.دار المعرفة 5/94 [

واستدل بعض أهل العلم بقوله تعالى : ) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ( -النور 33 - على أن الأمر بالعفاف يقتضي الصبر عما سواه .

وكذلك استدلوا بحديث: " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " ] رواه البخاري-فتح الباري 9/112 [ لأن الشارع أرشد عند العجز عن النكاح إلى الصوم، ولم يرشد إلى الاستمناء مع قوة الدافع إليه، وهو أسهل من الصوم ومع ذلك لم يسمح به، وفي المسألة مناقشات وأدلة أخرى لأهل العلم يمكن لمن أراد التوسع الرجوع إليها .

3- الزواج :

العلاج الإسلامي والشفاء الرباني والحل الجذري لهذه المشكلة هو الزواج، قال تعالى : ) وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ( -النور 32- ولعل حثه r الشباب على الزواج هو من أجل معالجة هذه المشكلة وغيرها : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج .." والامتناع عن الوقوع في هذه العادة من جملة تحصين الفرج .

والشاب الذي يؤمن بحديثه r : " ثلاثة حق على الله تعالى عونهم ......والناكح الذي يريد العفاف " ] رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع 3050 [ لن تمنعه العراقيل الاجتماعية والمادية عن محاولة الوصول إلى تحقيق الغرض الشرعي بعقد النكاح، وقد تمر به فترة ضيق في مبدأ الأمر ولكن الله سيجعل له من أمر يسراً، وكثيرٌ من الذين تزوجوا مبكرين يخبروك عن صعوبة عيشهم في مبدأ الأمر ثم مجيء الفرج بعدُ، قال تعالى : ) إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ( على أن مما يجدر تنبيه الشباب إليه مسألة بذل الأسباب بقدر الطاقة لإنجاح الزواج، ومواجهة المسؤوليات المترتبة عليه، فليست المسألة تحقيق رغبة عارضة، ثم تهرُّب من حمل المسؤولية، قد يؤدي بعقدة النكاح إلى هاوية الطلاق .

وفي الجانب الآخر ، نهمس في أذن الذين يؤخرون الزواج مع حاجتهم إليه، وقدرتهم عليه لأسباب واهية وغير شرعية نقول: اتقوا الله في أنفسكم واخشوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون، ها أنتم أولاء تقعون في أنواع المعاصي وتعلمون أن الزواج هو الحل، وقد استطعتم الباءة، ثم تقولون: نخشى على الدراسة من الزواج ولابد أن نكمل الدراسة أولاً. وأنتم ترون من خلال الواقع أن زواج كثير من الشباب قد ساعدهم في حياتهم الدراسية وضبط أمورهم وأوقاتهم، والبعض يقول: الزواج مسؤوليات وإرهاق ونحن نريد الاستمتاع بالحياة، ولن نُعكِّر المزاج بطلبات البيت وصراخ الأولاد، والجواب أنه هذه دعايات شيطانية المقصود منها الاستمتاع بالحرام، لأن الزواج عصمة ووقاية وليس هموماً وغموماً في الغالب .

وعلى الذين لا يريدون تحمل المسؤولية مبكراً كما يقولون أن يتفكروا في نعمة الله عليهم وقد أغناهم الله من فضله وأقدرهم على النكاح، كيف يكفرون بهذه النعمة ؟! وهناك من عباد الله من يوَّد الزواج ولكن لا يجد، فهو يُصبِّر نفسه بقول الله تعالى : ) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ( .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DAMKS
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 551
تاريخ التسجيل : 26/02/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: العاده السيئه الجزء الأول   الخميس سبتمبر 03, 2009 2:33 am

مشكووووووووور يا أخي والله
فهذه القضية في غاية من الأهمية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://27lashabab.worldgoo.com
alshabahasn
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 587
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: العاده السيئه الجزء الأول   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:32 pm

شكرااااااااااااا يا مان

_________________


ليس من الصعب ان تجد صديقا

انما الصعب ان تجد صديقا تثق به

والاصعب ان تجد صديقا يثق بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند محسن محمد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: العاده السيئه الجزء الأول   الجمعة سبتمبر 25, 2009 11:09 pm

موضوع خطير فعلاااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفاحه نيوتن
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 1263
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العاده السيئه الجزء الأول   الخميس أكتوبر 08, 2009 2:34 pm

تسلم على الوضوع
تحياتى لك

_________________
-----------------------------------------------------------
--------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاده السيئه الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب ميتعوضش :: المنتديات العامة :: مواضيع عامة و مقالات-
انتقل الى: